التخطي إلى المحتوى
تعرف على سبب تسمية درنة بهذا الاسم واهم المعلومات عنها
سبب تسمية درنة بهذا الاسم

لماذا سميت مدينة درنة بهذا الاسم وأين تقع بالتحديد؟ تلك المدينة التي اجتاها إعصار دانيال الأحد الماضي، وراح ضحيته ما يزيد عن الـ10 آلاف شخص، بجانب عشرات الآلاف من المفقودين، بسبب غرق أحياء عدة بالكامل وسط صراخ حابس للأنفاس لحظة اجتياح المياه.

 سبب تسمية درنة بهذا الاسم

هناك روايات عدة حول السبب وراء تسمية مدينة درنة “عروس ليبيا” بذلك الاسم، حيثُ قيل إن السبب هو شطرها لوادي درنة إلى جزءين، وقيل السبب هو موقعها الجبلي المميز، حيثُ تعد ثاني أكبر مدن الجبل الأخضر، كما قيل أن درنة أو كما كان يُقال عنها في العهد البطلمي والعهد اليوناني الأول “درنس” أصل تسميتها يوناني.

متى تأسست مدينة درنة

إنّ أستاذ التاريخ الليبي أحمد البرعصي أوضح أنّ من أسس مدينة درنة هم الأندلسيون عام 1493، حيثُ انشغلوا بالتجارة والملاحة، وقاموا بتأسيس مرسى ملاحي صغير أصبح بعد ذلك ميناءً حيويًا من ضمن أهم موانئ ليبيا، كما برع الأندلسيون في استغلال الأراضي الخصبة بالمدينة، عبر اللجوء إلى عيون وآبار المياه القريبة؛ مما ساهم في تحويل المدينة إلى جنة خضراء تتميز بخضرتها النامية.

أين تقع مدينة درنة على الخريطة

إنّ مدينة درنة الليبية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الدولة بالتحديد فوق ساحل البحر المتوسط، ويُذكر أنّ مدينة درنة من أكبر المدن تواجدًا بالجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء، علمًا أنّ مدينة درنة تفصل مجرى وادي درنة إلى قسمين منفصلين، مما يعني أنّ مدينة درنة تمتلك موقعاً جغرافياً مميز الأمر الذي ساهم في امتلاكها لتاريخٍ حافل وعريق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *