التخطي إلى المحتوى
اعصار دانيال ، تعرف على تفاصيل العاصفة التي تضرب ليبيا وتتجه لمصر
اعصار دانيال

وفقًا لوسائل إعلام محلية وعالمية تم رصد تحركات لمركز العاصفة يوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر سبتمبر لعام 2023، من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان وصولًا لساحل المنطقة الشرقية في دولة ليبيا، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة جدًا، وإغلاق لطرق عديدة وبالتالي إعلان لحالة الطوارئ العامة في البلاد.

آثار إعصار دانيال في ليبيا

أدى هطول كميات كبيرة من الأمطار، والتي قدرت بنحو 250 ملم في فترة زمنية قصيرة تُقدر بساعات، لحدوث فيضانات شديدة وانهيارات بالبنى التحتية وانهيارات طينية عنيفة.
ونتيجةً حتمية لشدة الفيضان وتدميره أجزاء واسعة من البنية التحتية نشأت انقطاعات في التيارات الكهربائية وانجرافات بالطرق والجسور والمقتنيات المختلفة.
هذا وقد أعلنت السلطات الليبية حالة الطوارئ وإغلاق تام للمؤسسات الحكومية والمدارس بالإضافة لإغلاق لبعض محطات النفط بصورة مؤقتة.

ضحايا إعصار دانيال في ليبيا

تم تسجيل عشرات الوفيات والإصابات في إعصار دانيال الذي ضرب المدن الشرقية لدولة ليبيا يوم الأحد، وتعد هذه الإحصائيات مبدئية قابلة للزيادة، حيث قامت المصادر الرسمية بإيضاح صعوبة إحصاء المتضررين وأعداد الوفيات والإصابات لغاية اللحظة، وذلك بسبب صعوبة الأحوال الجوية وحجم الدمار الذي خلفه الإعصار.

تأثير إعصار دانيال المتجه إلى مصر

قامت السلطات المصرية بإطلاق تحذير من احتمالية تعرض البلاد للعاصفة دانيال التي ضربت اليونان؛ ومن ثم الأراضي الليبية لاحقًا، وبأنها تقترب من الحدود الغربية لمصر وعلى أنها ستصل في غضون ساعات قليلة.
حيث تم الإشارة إلى أن هذه العاصفة تًعد حدثاً طبيعياً غير اعتيادي ونادر، وذلك بسبب غزارة الأمطار المتساقطة في غضون 24 ساعة فقط، ولكن من المرجح أن يكون تأثيرها في مصر أقل مما أثرت به في ليبيا، ويعود ذلك لفقدان الإعصار جزءاً كبيراً من طاقته وقوته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *